الخميس، 30 يوليو 2009

اذا عندك واسطة فانت على راسي واذا ما عندك فانت على ....... !!



قريت
اليوم في جريدة الآن الالكترونية خبر ذكرني بكلام احد عمامي في العايلة وهو عن الواسطة وعمايلها

ولكتابة ما اخبرنا فيه عمي ما وجدت افضل مما كتبه (
منصور بن صالح اليوسف عضو هيئة التدريب بمعهد الادارة) في جريدة الجزيرة السعودية وهو مكتوب باسلوب مبسط جميل جدا كما سوف ترونه حالا :

تعرف الشفاعة على نطاق واسع بالواسطة، وتسمى احياناً المحسوبية، وأياً كان الاسم فإن النتيجة واحدة، وهناك نوعان من الواسطة واسطة محمودة وواسطة مذمومة.

فالواسطة المحمودة:

أن تساعد شخصاً ما للحصول على حق يستحقه أو اعفائه من شرط لا يجب عليه الوفاء به أو تساعده في الحصول على حق لا يلحق الضرر بالآخرين, أما الواسطة المذمومة فهي ان تقوم بهذا الدور لحصوله على حق لا يستحقه أو اعفائه من حق يجب عليه دفعه مما يلحق الضرر بالآخرين، وقد اشار إليها القرآن الكريم حيث قال عز من قائل: من يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب منها ومن يشفع شفاعة سيئة يكن له كفل منها , سورة النساء الآية 85.

وتعتبر الواسطة المذمومة أحد مظاهر الفساد الاداري، وقد انتشرت في الوقت الحاضر انتشاراً واسعاً كانتشار النار في الهشيم في عموم المؤسسات العربية حتى انها اصبحت تعرف باسمها العربي كأحد مصطلحاتها في المراجع الأجنبية Wasta

والواسطة المذمومة كالمرض تنتشر بالبيئات التنظيمية غير الصحية، لذا فإن عجز المؤسسات عن تقديم الخدمات المناطة بها قد دفع المواطنين الى البحث عن واسطة لتسهيل الحصول على بعض الخدمات، كما أن بعض المواطنين قد استمرأ الحصول على خدمات هو في الواقع لا يستحقها، ولا شك ان تكاسل بعض الموظفين من رؤساء ومرؤوسين واهمالهم وتقصيرهم في أداء المهام الوظيفية الموكلة لهم قد ساعد في انتشار هذه الظاهرة إلى حد بعيد.


ولا يخالجني ادنى شك بأن اغلب المواطنين الذين يتذمرون من الواسطة وانهم أنفسهم يلجؤون اليها لأنهم أجبروا على ركوبها،
ومهما يكن الأمر فالمفروض ان تحصل على حقك بدون واسطة من أحد وألا تحصل على حق غيرك بواسطة من أحد،

والسؤال الذي يطرح نفسه ما هو الحل لهذه المشكلة؟
أو بمعنى آخر هل نحن مستعدون للقضاء عليها؟


أعتقد انه جاء الوقت لمحاسبة النفس والاعتراف بهذه المشكلة كواحدة من معوقات التنمية الادارية والاقتصادية والاجتماعية. ( مو كأن هذا المسمى الوظيفي لأحمد الفهــد لوووول)




هناك 4 تعليقات:

  1. مقال مختار بشكل رائع
    وفعلا..
    الكل يتحلطم من الواسطة والكل يلجأ لها حزه الحزه
    :)

    ردحذف
  2. esTeKaNa
    شرفتينا ..
    يصلح نسويها لغز "" شئ ما نحبه بس نحبه وقت اللزوم"" لووول

    ردحذف