الأربعاء، 28 أكتوبر 2009

فلسلفة مذهلــــة

وصلني عبر الايميل واندهشت من التفاصيل واترك القرار لكم بالنهاية ....

لو كان هناك مجموعتان من الاطفال يلعبون بالقرب من مسارين منفصلين لسكة الحديد

أحدهما
معطل والآخر لازال يعمل

وكان هناك
طفل واحد يلعب على المسار المعطل


و
مجموعة اخرى من الاطفال يلعبون على المسار غير المعطل

.

وأنت تقف
بجوار محول
اتجاه القطار

.

ورأيت
الاطفال

ورأيت
القطار
قادم

وليس
امامك
الا
ثواني




لتقرر

في اي مسار يمكنك ان توجه القطار


فإما تترك القطار يسير كما هو مقرر له ويقتل مجموعة الاطفال .. ؟
أو تغير إتجاهه الي المسار الآخر ويقتل طفل واحد .. ؟

.
.

فأيهما تختار؟؟؟

.
.

ماهي النتائج التي سوف تنعكس على هذا القرار؟؟؟



.
.




دعنا نحلل هذا القرار

معظمنا يرى انه الافضل التضحية بطفل واحد خير من مجموعة اطفال

وهذا على اقل تقدير من الناحية العاطفية

.

فهل ياترى هذا القرار صحيح؟

هل فكرنا ان الطفل الذي كان يلعب على المسار المعطل

قد
تعمد اللعب هنا حتى يتجنب مخاطر القطار؟

ومع ذلك يجب عليه ان يكون الضحية
في مقابل ان الاطفال الآخرون الذين في سنه
وهم مستهترون وغير مبالين و أصروا على اللعب في المسار العامل؟


.
.


هذه
الفكرة مسيطرة علينا في كل يوم
في مجتمعتنا
في العمل
حتى في القرارات السياسة الديموقراطية ايضاً

.


يضحى بمصالح الأقلية مقابل
الاكثرية
بغض النظر عن قرار
الاغلبية


حتى ولو كانت هذه الأغلبية
غبيـــة وغير صالحة
والاقلية هي الصحيحة

.
.


وهنا نقول ان القرار الصحيح
ليس من العدل تغيير مسار القطار
وذلك للأسباب التالية

.
.


.1.


الأطفال الذين كان يلعبون في مسار القطار العام يعرفون ذلك
وسوف يهربون بمجرد سماعهم صوت القطار



.
.


.2.

لو انه تم تغيير مسار القطار فان الطفل الذي كان يعمل في المسار المعطل سوف يموت بالتأكيد
لأنه لن يتحرك من مكانه عندما يسمع صوت القطار
لانه يعتقد ان القطار لن يمر بهذا المسار كالعادة



.
.


.3.

بالاضافة انه من المحتمل ان المسار الأخير لم يترك هكذا الا لأنه غير آمن
وتغيير مسار القطار الى هذ الاتجاه لن يقتل الطفل فقط
بل سوف يؤدي بحياة الركاب الى مخاطر
فبدلا من انقاذ حياة مجموعة من الاطفال فقد يتحول الأمر قتل مئات من الركاب
بالاضافة الي موت الطفل المحقق
!!!؟


.
.

مع علمنا ان حياتنا مليئة
بالقرارات الصعبة التي يجب ان نتخذها
لكننا قد لاندرك ان القرار
المتسرع عادة مايكون غير صائب

.
.


تذكر *

ان الصحيح ليس دائماً شائع
وان الشائع ليس دائما صحيح


.
.

قال تعالى
(
وَإِنْ تَتَّبِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللهِ)

.

الثلاثاء، 27 أكتوبر 2009

اللي يعرف كارلوس غصن يرفع ايده !!

لمن تابع خواطر أحمد الشقيري الرمضانية هالسنة سيقول ان اليابان بلد مثالي جدا ولكن الحقيقة وهي بالضبط كما اوضحها الشقيري في نهاية حلقاته فالندع سلبياتهم لهم ولنأخذ ايجابياتهم لنا ونستفيد منها .

حتى الآن لم ادخل موضوعي بل كنت امهد له تمهيدا .

من منكم سمع عن كارلوس غصن ؟!! ..

ghosn-Nissan


فالرجل ذهب لمعالجة مشكلة يعاني منها اليابانيون أصلاً في شركة تعتبر من النخبة اليابانية .. وهي شركة نيسان.. إذاً فلنترك اليابان جانباً ولنتحدث عن كارلوس غصن .. ولكن..هل أتحدث عن كونه برازيلياً أم لبنانياً أم فرنسياً أم أمريكياً أم يابانياً ؟!! مازالت الحيرة قائمة حتى الرجل نفسه بعد أن تعب من هذا الانتماء أوذاك أصبح يعتبر نفسه مواطن نيسان ورينو وهي شركة واحدة تضم شركتين تحت سلطة رئيس واحد هو كارلوس غصن… فمن هو كارلوس غصن؟ ولماذا هو مشهور في عالم السيارات؟ ..

من هو كارلوس غصن؟

هو كارلوس جورج غصن .. ولد في البرازيل عام 1954 لأسرة لبنانية الأصل، حيث هاجر جده إلى البرازيل وعمل هناك في تجارة المواد الزراعية وكون أسرته التي لا تزال تقيم في البرازيل إلى الآن.

قضى كارلوس طفولته الأولى في البرازيل حتى بلغ السادسة من عمره، ثم عاد إلى لبنان وبقي فيها حتى استكمل دراسته الثانوية، وبعدها سافر للدراسة في فرنسا حيث تخرج من الجامعة الفرنسية (ايكول بوليتيكنيك) كمهندس متخصص في المناجم.

تنوعت مسيرته العملية ولكنها كانت في مجملها منصبة على مجال صناعة السيارات، حيث بدأ مهندساً متدرباً في ميشلان للإطارات، وفيها تنقل ما بين فرنسا والبرازيل وأمريكا. ومن هذه التجارب برزت قدراته القيادية مما أتاح له الحصول على عرض وظيفي كبير من شركة رينو، وبعد اندماج رينو مع نيسان كان هو مهندس عملية الاندماج ومدير العمليات لنيسان ومن بعدها مديراً تنفيذياً ورئيساً لكل من نيسان ورينو ومازال كذلك حتى الآن.

يحمل كارلوس غصن الجنسية البرازيلية واللبنانية والفرنسية ويتحدث بطلاقة لغات تلك الدول، بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية.

ماذا فعل ليكون مشهوراً في عالم صناعة السيارات؟

الإنقاذ التاريخي لشركة نيسان خلال خمس سنوات فقط (2000 – 2005) حيث كانت ديون الشركة تبلغ أكثر من 20 مليار دولار أمريكي (حوالى 6 مليارات دينار كويتي). وهذا الدين أكبر من ميزانيات دول نفطية مثل الإمارات والسعودية والكويت. حيث تم تخفيض الكلفة بطرق عديدة واعتماد خطة إحياء نيسان .. وعادت الشركة إلى الربحية وحصلت على تقييم أفضل صانع سيارات في سنة 2003.

كتاب “التحول” .. أو Shift باللغة الإنجليزية يحتوي على 21 باباً .. وهو قصة مرتبطة بعالم الأعمال من خلال شخص .. وما يلفت الانتباه أن أول الأبواب هو: الانطلاق، وآخرها هو : رسالة أمل.

كتاب جميل وممتع لمن يحب الغوص في الحياة الديناميكية لسوق صناعة السيارات، أو لمن يهوى الأعمال وتطويرها.. ستقرأ فيه عن ..

خطة الـ 180 لإحياء نيسان – وخطة نيسان فاليو اب – وخطة الـ 20 مليار لرينو- وقصة مباراة كرة القدم التي نال عليها كارلوس غصن التصفيق الحار رغم أنه لاعلاقة له بكرة القدم !!- والكثير غيرها..

Shift

الدروس المستفادة من معرفة قصة كارلوس غصن ونيسان ..

- اليابان ليست المكان الذي يعيش بدون خطيئة :).. نعرف بما لا يدع مجالاً للشك قدرة اليابان وتفوقها فكرياً وصناعياً، إلا أن الخطأ وارد .. وشركة نيسان اليابانية الخالصة دليل على ذلك .. فقد كانت على وشك الانهيار عام 1999 بديون تجاوزت 20 مليار دولار.. ولم ينقذها شخص ياباني بل رجل عادي تلقى تعليمه الأول في بلد عربي .. فالعبرة هنا بالشخص كيف يتعب ويجتهد على نفسه .. وليس في كونه يابانياً أو عربياً أو فرنسياً أو برازيلياً

- الإدارة ليست علماً وإنما فكر وممارسة ولو كانت علماً بحتاً لما وصل مجلس إدارة نيسان بخبرائه ومستشاريه إلى دين يساوي حجم الشركة مرتين.

- لا داعي للسير خلف الصراعات الإدارية في التصنيع والتوزيع والتسويق .. يكفي ان تفهم عملك وتفهم مشاكلك والبيئة التي تعيش فيها شركتك عندها ستتكشف لك الكثير من الأمور.. ولا داعي أن نملأ مجالس الإدارات بالخبراء والمستشارين .. اعمل ما هو مطلوب دون تأخير.

- عدم وجودك في الطليعة لا يعني أنك في المؤخرة ولا يعني أنك فاقد الأمل من كل شيء جميل .. في عام 1999 كانت نيسان على حافة الهاوية.. وفي عام 2003 أصبحت رقم 1 في تصنيع السيارات وهي الآن رقم 2 في اليابان ولكنها مستمرة مادام هناك عمل وشغف..

- حياة الجامعة ليست إلا كتاباً واحداً في مدرسة الحياة .. عمل كارلوس غصن فعلياً في الهندسة لمدة قليلة جداً .. وعندما بلغ الـ 27 من عمره أصبح يعمل في الإدارة .. كما أن خطة انقاذ نيسان استوجبت فهماً للطبيعة اليابانية، وفهماً لظروف السوق، والتعامل الإيجابي بين الثقافة اليابانية والثقافة الفرنسية. ولا اعتقد أن الهندسة لها دخل بهذه الأمور :)

- لا بأس أن تخطئ أحياناً .. مادمت تعمل بجد وهدفك واضح.

- لا توجد مشكلة بلا حل.

- اللغة بدون فهم الثقافة لا تعني إلا معرفة الكلمات فقط وهنا لا فرق بينك وبين الببغاء أو المترجم الآلي ..

- في عالم الأعمال يسقط المتسابقون ويظهر غيرهم ولكن السباق لا ينتهي أبدا .

ومن ليس لديه هذا الكتاب ، فمعرض الكتاب قد اقترب انعقاده هنا في الكويت

فلا تنسوا ان تضعوه في سلة مشترياتكم :)

الخميس، 8 أكتوبر 2009

Creative Toilet Paper Designs

مسائكم معبق برائحة الصنوبر

بعد انقطاع لازم نرجع بما هو غريب وعجيب , بعض الاحيان يخرج علينا البعض ببعض الفناتق
اليكم اخرها:

وهي مختصة بكلينكس الرول في الحمامات ، فالاول بتلقون لعبة سدوكو
Sudoku

تسلون نفسكم فيها :)

Sudoku Toilet Paper



وهذا ورق اسود مااعتقد ان في احد بيستفيد منه ,, الا اذا ديزاين الحمام بألوان الشطرنج !!!

Black Toilet Paper


وها حق اللي يحب يتعلم ويسوي سوالف بالاوراق :)

Origami Toilet Paper



وهالنوع ينور بالظلمة وخاصة حق اللي يحبون يقضون حاجتهم بالظلام الدامس بسرعة يلقونه لوووووووووووول

عاد اكون ناس يحبون يسوونها بالظلمة !!!؟؟

Glow in the Dark Toilet Paper



هذا حق اللي يحب يتابع افلام الجريمة ويرغب في تقمص الدور :)

Crime Scene Toilet Paper


وهذا حق اللي يحب افلام الرعب وتفزز :)

Horror Story Toilet Paper


هذا عادي بس مليان اشجار

Greenpeace Toilet Paper


هذا حق الرومانسيين
او حق سنة اولى زواج لوووووووول

Valentines Day Toilet Paper


هذا حق الانتقام مابين الزوجين يشتريه احدهما للثاني مهما كان سعره غالي ، عشان وعلى غفلة يثأرون خخخ لووول

Cactus Toilet Paper


هذا يحتمل اكثر من فكرة :

1العودة للمدارس

2أو حق اللي ينسى بسرعة فيكتب على طول عليه ما يخطر على باله

3أو حق الشعراء اللي يأتيهم الالهام بهذا الوقت بالذات :)

Notepad Toilet Paper



واخيرا حق الفسقانين واللي ما يحمدون نعمة الفلوس :(

Money Toilet Paper